مفهوم المال
كيفية كسب المزيد من المال من أموال قليله

يلعب النقد دوراً بارزاً في مفهوم المال. من خلال تعريف دقيق يشير النقد إلى الشكل المادي للعملة مثل الأوراق النقدية والعملات المعدنية. الأصول السائلة مثل العملة الورقية التي يتم الاحتفاظ بها في البنك تعتبر أيضًا نقدًا. ومع ذلك، فقد أدى التقدم في التكنولوجيا على مدى العقود القليلة الماضية إلى إنشاء بعض الأصول الأخرى التي يمكن تحويلها بسهولة إلى قيمة نقدية مثل المعادن الثمينة والعملة الافتراضية.

في العديد من المنصات، يتم قبول الذهب كوسيلة للتبادل. معظم نظم المصارف الالكترونية من البنوك الكبرى في جميع أنحاء العالم تعترف بالذهب (الذهب الإلكتروني) كشكل من أشكال الأصول السائلة (النقدية). لذلك، يمكن أيضًا تصنيف المعادن الثمينة مثل الذهب كنقد. في الآونة الأخيرة، تم إنشاء العملة المشفرة/الرقمية كنتيجة للتقدم في تقنية بلوك تشين وعندما يتم قبول العملات المشفرة أيضًا كطريقة للدفع من قِبل بعض التجار، يمكن أيضًا تصنيفها كنوع آخر من النقد.

يشكل النقد جزءًا مهمًا جدًا في محفظة استثمارية. شعار "النقد هو الملك" هو اعتقاد بأن المال (النقد) هو أكثر قيمة من أي شكل آخر من أشكال الأصول السائلة. وهذا صحيح، خاصة عندما ترتفع أسعار الأصول القابلة للاستثمار في أسواق رأس المال إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق. في ظل بيئة سوق البورصة، قد يقرر المستثمرون حفظ أموالهم، أو انتظار انخفاض الأسعار أو حدوث تصحيحات السوق.

من ناحية أخرى، فإن السيولة النقدية إذا لم يتم استثمارها أو إدارتها بشكل صحيح، يمكن أيضًا أن تفقد قيمتها بالنسبة للتضخم واستهلاك العملة. غالبا ما يتم تجاهل هذه الظاهرة من قبل المستثمرين العامين. وكقاعدة عامة، من المستحسن دائمًا الاحتفاظ بنحو 20 بالمائة من محفظة الاستثمار نقدًا. يمكن للكمية الصحية من الاحتياطي النقدي أن توفر الاستقرار على المدى الطويل في حين تجلب المزيد من الفوائد في المستقبل.


تعتقد Financial.org أن النقد، إذا تم إدارته بشكل صحيح وسليم، سيكون قادراً على:

  1. الحافظ على رافعة "المال هو الملك" في انتظار أن تصبح الأصول الأخرى القابلة للاستثمار أرخص قبل دخول السوق؛
  2. تقدير القيمة مقابل سلة العملات الأخرى.
  3. توليد عوائد معقولة.

تؤكد فلسفة Financial.org في تعليم إدارة النقد على تحقيق جميع الأهداف الرئيسية الثلاثة المذكورة أعلاه. وتهدف برامج التدريب والتثقيف المالي لدينا نحو البساطة والعقلانية والواقعية سيتعرض الأعضاء لمهارات إدارة الأموال الذكية، ونصائح واستراتيجيات الاستثمار المتطورة، بالإضافة إلى تكييف المفاهيم البسيطة والخيارات والمنهجيات المجربة.

المجتمع الغير نقدي


المجتمع الغير نقدي ليس منهجية جديدة. كانت المجتمعات غير النقدية موجودة منذ زمن طويل، استناداً إلى المقايضة وأساليب الصرف الأخرى. ومع ذلك، فإن المجتمع غير النقدي في العالم الحديث يتكيف مع الفكرة القائلة بأنه في المستقبل، سيصبح النقد الصعب (العملات القابلة للتداول والنقود الورقية) زائداً عن الحاجة نتيجة للتقدم التكنولوجي. سيصبح النقد الإلكتروني والعملة الافتراضية/العملة المشفرة النظام العالمي الجديد. الوعي حول مفهوم المال عاد بقوة لقد ولت الأيام التي خُدع فيها المواطنون العالميون ليتركوا هذه المواضيع والقرارات للاقتصاديين والمشرعين والحكومات والبنوك. ارتفع حجم الدولار الأمريكي والجنيه الاسترليني واليورو في التداول بين 35 إلى أكثر من 50 ٪ في السنوات العشر الماضية. في السنوات الأخيرة، بدأ عدد متزايد من الناس يفقدون الثقة مع العملة الورقية، وبالتالي، قاموا بتحويل بعض أصولهم السائلة إلى عملات رقمية. هذه الحركة تكتسب زخماً هائلاً ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه بشكل كبير في السنوات القادمة. قد تصبح فكرة العالم غير النقدي حقيقة أسرع مما نعتقد.

في نهاية اليوم، تختلف قيمة ومفهوم وتعريف المال بين كل عضو. كل شخص لديه احتياجات، وجهات نظر، وأهداف مختلفة ولكن عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، هناك مهارة مشتركة يجب علينا جميعا أن نتعلمها؛ عندما يتعلق الأمر بإدارة الأموال. هناك مهارة مشتركة يجب علينا جميعا أن نتعلمها؛ سيحتاج كل واحد منا أن يتعلم كيفية إدارة أموالنا بشكل جيد، بغض النظر عما إذا كان أقل من 100 دولار أو 10000 دولار أو ما يصل إلى 10 ملايين دولار. لكي تصبح مستثمرًا ممتازًا، فإن إدارة الأموال هي على الأرجح أهم المهارات المالية التي يجب على المرء تطويرها.

المال يجعل العالم يدور حول نفسه، وكما يقول المثل،
لا يوجد أبدا الكثير من المال!


متاح للتنزيل
متاح للتنزيل
قم بتنزيل تطبيقات الجوال الرسمية الخاصة بنا اليوم.
Financial.org هي منصة تعليمية. نحن لا نتعامل بالأوراق المالية ولا نتلقى أي فوائد مالية من مزودي المنتجات والخدمات المالية.
جميع الحقوق محفوظة © 2016 - 2019